أنمي بليتشرز
أهلا بك زائرنا الكريم للاستفادة من كل ما يقدمه لك المنتدا نرجوا منك الدخول أو التسجيل



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلبحـثس .و .جدخول

شاطر | 
 

 أسد الصحـــراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
So-Taishu
الـــقـائـد الأعــلـى
الـــقـائـد الأعــلـى
avatar

عدد المساهمات : 358
الرياتسو : 8608
الشعبية : 35
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: أسد الصحـــراء   الثلاثاء مارس 16, 2010 2:38 am

بسم الله الرحمن الرحيم

أسد الصحراء: عمر المختار



ينتسب عمر المختار إلى قبيلة المنفه إحدى كبريات قبائل المرابطين ببرقة, ولد عام 1862م في قرية جنزور بمنطقة دفنة في الجهات الشرقية من برقة التي تقع شرقي ليبيا على الحدود المصرية..

تربى يتيما .حيث وافت المنية والده مختار بن عمر وهو في طريقه إلى مكة المكرمة بصحبة زوجته عائشة.

تلقى عمر المختار تعليمه الأول في زاوية جنزور, ثم سافر إلى الجغبوب ليمكث فيها ثمانية أعوام للدراسة والتحصيل على كبار علماء ومشايخ السنوسية في مقدمتهم الإمام السيد المهدي السنوسى قطب الحركة السنوسية، فدرس اللغة العربية والعلوم الشرعية وحفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب، ولكنه لم يكمل تعليمه كما تمنى.

ظهرت عليه علامات النجابة ورزانة العقل،، فاستحوذ على اهتمام ورعاية أستاذه السيد المهدي السنوسى مما زاده رفعة وسمو، فتناولته الألسن بالثناء بين العلماء ومشايخ القبائل وأعيان المدن حتى قال فيه السيد المهدي واصفاً إياه " لو كان عندنا عشرة مثل عمر المختار لاكتفينا بهم ".

فقد وهبه الله تعالى ملكات منها جشاشة صوته البدوي وعذوبة لسانه واختياره للألفاظ المؤثرة في فن المخاطبة وجاذبية ساحرة لدرجة السيطرة على مستمعيه وشد انتباههم،

شارك عمر المختار في الجهاد بين صفوف المجاهدين في الحرب الليبية الفرنسية في المناطق الجنوبية (السودان الغربي) وحول واداي. وقد استقر المختار فترة من الزمن في قرو مناضلاً ومقاتلاً, ثم عين شيخاً لزاوية (عين كلك) ليقضي فترة من حياته معلماً ومبشراً بالإسلام في تلك الأصقاع النائية.

وبعد وفاة السيد محمد المهدي السنوسي عام 1902م تم استدعاؤه حيث عين شيخاً لزاوية القصور.






معلم يتحول إلى محارب


عاش عمر المختار حرب التحرير والجهاد منذ بدايتها يوماً بيوم, فعندما أعلنت إيطاليا الحرب على تركيا في 29 سبتمبر 1911م, وبدأت البارجات الحربية بصب قذائفها على مدن الساحل الليبي, درنة وطرابلس ثم طبرق وبنغازي والخمس, كان عمر المختار في تلك الأثناء مقيما في جالو بعد عودته من الكفرة حيث قابل السيد أحمد الشريف, وعندما علم بالغزو الإيطالي سارع إلى مراكز تجمع المجاهدين حيث ساهم في تأسيس دور بنينه وتنظيم حركة الجهاد والمقاومة إلى أن وصل السيد أحمد الشريف قادماً من الكفرة. وقد شهدت الفترة التي أعقبت انسحاب الأتراك من ليبيا سنة 1912م أعظم المعارك في تاريخ الجهاد الليبي, أذكر منها على سبيل المثال معركة يوم الجمعة عند درنة في 16 مايو 1913م حيث قتل فيها للأيطاليين عشرة ضباط وستين جنديا وأربعمائة فرد بين جريح ومفقود إلى جانب انسحاب الإيطاليين بلا نظام تاركين أسلحتهم ومؤنهم وذخائرهم,


ومعركة بو شمال عن عين ماره في 6 أكتوبر 1913, وعشرات المعارك الأخرى.

وحينما عين أميليو حاكماً عسكريا لبرقة, رأى أن يعمل على ثلاث محاور


السفاح يتدخل :


دفعت مواقف المختار ومنجزاته إيطاليا إلى دراسة الموقف من جديد وتوصلت إلى تعيين غرسياني وهو أكثر جنرالات الجيش وحشية ودموية.. ليقوم بتنفيذ خطة إفناء وإبادة لم يسبق لها مثيل في التاريخ في وحشيتها وفظاعتها وعنفها وقد تمثلت في عدة إجراءات ذكرها غرسياني في كتابه "برقة المهدأة":
1- قفل الحدود الليبية المصرية بالأسلاك الشائكة لمنع وصول المؤن والذخائر.
2- إنشاء المحكمة الطارئة في أبريل 1930م.
3- فتح أبواب السجون في كل مدينة وقرية ونصب المشانق في كل جهة.
4- تخصيص مواقع العقيلة والبريقة من صحراء غرب برقة البيضاء والمقرون وسلوق من أواسط برقة الحمراء لتكون مواقع الإعتقال والنفي والتشريد.
5- العمل على حصار المجاهدين في الجبل الأخضر واحتلال الكفرة.

إنتهت عمليات الإيطاليين في فزان باحتلال مرزق وغات في شهري يناير وفبراير 1930م ثم عمدوا إلى الإشباك مع المجاهدين في معارك فاصلة, وفي 26 أغسطس 1930م ألقت الطائرات الإيطالية حوالي نصف طن من القنابل على الجوف والتاج, وفي نوفمبر اتفق بادوليو وغرسياني على خط الحملة من اجدابيا إلى جالو إلى بئر زيغن إلى الجوف, وفي 28 يناير 1931م سقطت الكفرة في أيدي الغزاة, وكان لسقوط الكفرة آثار كبيرة على حركة الجهاد والمقاومة






الأسد أسيرا:

في معركة السانية في شهر أكتوبر عام 1930م سقطت من الشيخ عمر المختار نظارته، وعندما وجدها أحد جنود الطليان وأوصلها لقيادته، فرائها غراتسياني فقال: "الآن أصبحت لدينا النظارة، وسيتبعها الرأس يوماً ما".

وفي 11 سبتمبر من عام 1931م، وبينما كان الشيخ عمر المختار يستطلع منطقة سلنطة في كوكبة من فرسانه، عرفت الحاميات الإيطالية بمكانه فأرسلت قوات لحصاره ولحقها تعزيزات، واشتبك الفريقين في وادي بوطاقة ورجحت الكفة للعدوفأمر عمر المختار بفك الطوق والتفرق، ولكن قُتلت فرسه تحته وسقطت على يده مما شل حركته نهائياً. فلم يتمكن من تخليص نفسه ولم يستطع تناول بندقيته ليدافع عن نفسه، فسرعان ماحاصره العدو من كل الجهات وتعرفوا على شخصيته، فنقل على الفور إلي مرسى سوسه ومن ثم وضع على طراد الذي نقله رأسا إلي بنغازي حيث أودع السجن الكبير بمنطقة سيدي اخريبيش. ولم يستطع الطليان نقل الشيخ براً لخوفهم من تعرض المجاهدين لهم في محاولة لتخليص قائدهم.

كان لاعتقاله في صفوف العدو، صدىً كبيراً، حتى أن غراسياني لم يصدّق ذلك في بادىء الأمر،وكان غراتسياني في روما حينها كئيباً حزيناً منهار الأعصاب في طريقه إلي باريس للاستجمام والراحة تهرباً من الساحة بعد فشله في القضاء على المجاهدين في برقة، حيث بدأت الأقلام اللاذعة في إيطاليا تنال منه والانتقادات المرة تأتيه من رفاقه مشككة في مقدرته على إدارة الصراع. وإذا بالقدر يلعب دوره ويتلقى برقية مستعجلة من نغازي مفادها إن عدوه اللدود عمر المختار وراء القضبان. فأصيب غراتسياني بحالة هستيرية كاد لا يصدق الخبر. فتارة يجلس على مقعده وتارة يقوم، وأخرى يخرج متمشياً على قدميه محدثاً نفسه بصوت عال، ويشير بيديه ويقول
: "صحيح قبضوا على عمر المختار ؟ ويرد على نفسه لا، لا اعتقد."
ولم يسترح باله فقرر إلغاء أجازته واستقل طائرة خاصة وهبط ببنغازي في نفس اليوم وطلب إحضار عمر المختار إلي مكتبه لكي يراه بأم عينيه.

وصل غرسياني إلى بنغازي يوم 14 سبتمبر , وأعلن عن انعقاد "المحكمة الخاصة" يوم 15 سبتمبر 1931م, وفي صبيحة ذلك اليوم وقبل المحاكمة رغب غرسياني في الحديث مع عمر المختار, يذكر غرسياني في كتابه (برقة المهدأة):

"وعندما حضر أمام مكتبي تهيأ لي أن أرى فيه شخصية آلاف المرابطين الذين التقيت بهم أثناء قيامي بالحروب الصحراوية. يداه مكبلتان بالسلاسل, رغم الكسور والجروح التي أصيب بها أثناء المعركة, وكان وجهه مضغوطا لأنه كان مغطيا رأسه (بالجرد) ويجر نفسه بصعوبة نظراً لتعبه أثناء السفر بالبحر, وبالإجمال يخيل لي أن الذي يقف أمامي رجل ليس كالرجال له منظره وهيبته رغم أنه يشعر بمرارة الأسر, ها هو واقف أمام مكتبي نسأله ويجيب بصوت هادئ وواضح."

غراتسياني: لماذا حاربت بشدة متواصلة الحكومة لفاشستية ؟

أجاب الشيخ: من أجل ديني ووطني.

غراتسياني:ما الذي كان في اعتقادك الوصول إليه ؟

فأجاب الشيخ: لا شئ إلا طردكم … لأنكم مغتصبون، أما الحرب فهي فرض علينا وما النصر إلا من عند الله.

غراتسياني: لما لك من نفوذ وجاه، في كم يوم يمكنك إن تأمر الثوار بأن يخضعوا لحكمنا ويسلموا أسلحتهم ؟.

فأجاب الشيخ: لا يمكنني أن أعمل أي شئ … وبدون جدوى نحن الثوار سبق أن أقسمنا أن نموت كلنا الواحد بعد الأخر، ولا نسلم أو نلقي السلاح…





ويستطرد غرسياني حديثه
"وعندما وقف ليتهيأ للإنصراف كان جبينه وضاء كأن هالة من نور تحيط به فارتعش قلبي من جلالة الموقف أنا الذي خاض معارك الحروب العالمية والصحراوية ولقبت بأسد الصحراء. ورغم هذا فقد كانت شفتاي ترتعشان ولم أستطع أن أنطق بحرف واحد, فانهيت المقابلة وأمرت بإرجاعه إلى السجن لتقديمه إلى المحاكمة في المساء, وعند وقوفه حاول أن يمد يده لمصافحتي ولكنه لم يتمكن لأن يديه كانت مكبلة بالحديد."

وردا عن سؤال ، يجيب :


منذ عشر سنوات ، تقريبا ، وأنا رئيس المحافظية . ويثبت هنا أن المتهم ظل يرد عن كل سؤال محدد حول تهمة بعينها ، بقوله : (( لا فائدة من سؤالي عن وقائع منفردة ، وما أرتكب ضد إيطاليا والإيطاليين ، منذ عشر سنوات وحتى الآن ، كان بإرادتي وإذني ، عندما لم أشترك أنا نفسي في تلك الأفعال ذاتها )) .

وردا عن سؤال ، يجيب : (( كانت الغارات تنفذ أيضا بأمري وبعضها قمت بها أنا نفسي )) .

يعطي الرئيس الكلمة لوكيل النيابة : بعد أن تناول الكلمة ، أوجز مطلبه في أن تتكرم المحكمة ، بعد تأكيد إدانة المتهم بالجرائم المنسوبة إليه ، بإصدار حكم الإعدام عليه وما يترتب عليه من عواقب .

وينهي الدفاع ، بدوره مرافعته بطلب الرأفة بالمتهم . وبعدما أعطى المتهم الكلمة كآخر المتحدثين ، يعلن الرئيس قفل باب المناقشة ، وتنسحب هيئة المحكمة إلى حجرة المداولة لتحديد الحكم

عادت المحكمة بعد قليل إلى قاعة الجلسات ؛ لينطق الرئيس بصوت عال بالحكم بالإدانة ، بحضور جميع الأطراف المعنية . فيقوم الترجمان بترجمة منطوق الحكم .

أثبت تحريريا كل ما تقدم بهذا المحضر الذي وقع عليه : كاتب المحكمة العسكري .

الإمضاء : ادواردو ديه كريستوفانو ، الرئيس (المقدم الكاواليير أوميركو مانزولي) .

كاتب المحكمة العسكرية ، الإمضاء : ادواردوديه كريستوفاني (Edoardo De Cristofano) .

الرئيس : (المقدم الكاواليير أوميركو مانزوني)

الإمضاء : أومبيرتو مانزوني






- صورة طبق الأصل -

كاتب المحكمة العسكرية بالنيابة

التوقيع

الإعدام :

في صباح اليوم التالي للمحاكمة الأربعاء، 16 سبتمبر 931م، اتخذت جميع التدابيراللازمة بمركز سلوق لتنفيذ الحكم بإحضار جميع أقسام الجيش والميليشيا والطيران،

واحضر 20 ألف من الأهالي وجميع المعتقلين السياسيين خصيصاً من أماكن مختلفة لمشاهدة تنفيذ الحكم في قائدهم.

واحضر الشيخ عمر المختار مكبل الأيدي، وعلى وجهه ابتسامة الرضا بالقضاء والقدر،

وبدأت الطائرات تحلق في الفضاء فوق المعتقلين بأزيز مجلجل حتى لا يتمكن عمر المختار من مخاطبتهم،

وفي تمام الساعة التاسعة صباحاً سلم الشيخ إلي الجلاد، وكان وجهه يتهلل استبشاراً بالشهادة وكله ثبات وهدوء، فوضع حبل المشنقة في عنقه، وقيل عن بعض الناس الذين كان على مقربة منه انه كان يأذن في صوت خافت آذان الصلاة، والبعض قال انه تمتم بالآية الكريمة "يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية" ليجعلها مسك ختام حياته البطولية. وبعد دقائق صعدت روحه الطاهرة النقية إلي ربها تشكوأليه عنت الظالمين وجور المستعمرين.

وسبق إعدام الشيخ أوامر شديدة الطبيعة بتعذيب وضرب كل من يبدي الحزن أويظهر البكاء عند إعدام عمر المختار، فقد ضرب جربوع عبد الجليل ضرباً مبرحاً بسبب بكائه عند إعدام عمر المختار. ولكن علت أصوات الاحتجاج ولم تكبحها سياط الطليان، فصرخت فاطمة داروها العبارية وندبت فجيعة الوطن عندما على الشيخ شامخاً مشنوقاً، ووصفها الطليان "بالمرأة التي كسرت جدار الصمت".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bleachers.fullboards.com
serenn
الكرسي الثالث
الكرسي الثالث
avatar

عدد المساهمات : 142
الرياتسو : 2954
الشعبية : 15
تاريخ التسجيل : 25/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الثلاثاء مارس 16, 2010 5:33 pm

تسلم اخي على الموضوع الرائع

الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كوتشكي روكيا
قائد
قائد
avatar

عدد المساهمات : 321
الرياتسو : 3184
الشعبية : 11
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
الموقع : THE BLEACHERS

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الأربعاء مارس 17, 2010 1:14 am

تسلم الموضوع رائع والكل حيستفيد منو اكيد مشكرو


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sanake
الكرسي الثالث
الكرسي الثالث
avatar

عدد المساهمات : 146
الرياتسو : 3311
الشعبية : 16
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 22
الموقع : the bleachers

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الأربعاء مارس 17, 2010 1:21 am

مشكوووووووووووووووووووووووووووووور




تسـ So-Taishu ــلم الأيآدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
So-Taishu
الـــقـائـد الأعــلـى
الـــقـائـد الأعــلـى
avatar

عدد المساهمات : 358
الرياتسو : 8608
الشعبية : 35
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الخميس مارس 18, 2010 3:46 pm

serenn كتب:
تسلم اخي على الموضوع الرائع

الله يعطيك العافيه

أشكرك على مرورك
و ان شاء الله يكون عجبك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bleachers.fullboards.com
So-Taishu
الـــقـائـد الأعــلـى
الـــقـائـد الأعــلـى
avatar

عدد المساهمات : 358
الرياتسو : 8608
الشعبية : 35
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الخميس مارس 18, 2010 3:48 pm

كويتشكي روكيا كتب:
تسلم الموضوع رائع والكل حيستفيد منو اكيد مشكرو

اشكرك على مرورك يا روكيا أحنا تهمنى الاستفادة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bleachers.fullboards.com
So-Taishu
الـــقـائـد الأعــلـى
الـــقـائـد الأعــلـى
avatar

عدد المساهمات : 358
الرياتسو : 8608
الشعبية : 35
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الخميس مارس 18, 2010 3:49 pm

sanake كتب:
مشكوووووووووووووووووووووووووووووور

اشكر لك على مرورك القيم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bleachers.fullboards.com
لــولا المجنونه
ملازم
ملازم
avatar

عدد المساهمات : 236
الرياتسو : 3447
الشعبية : 13
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 21
الموقع : the bleachers

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الأحد مارس 28, 2010 2:42 am

مشكوووووووووووووووووور

يا قئااااااد

على


الموووووضووووع

النااااااااايس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رنوش 2010
قائد
قائد
avatar

عدد المساهمات : 353
الرياتسو : 3024
الشعبية : 27
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
العمر : 21
الموقع : the bleachers

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الإثنين مارس 29, 2010 11:31 pm

واااااااااااو

والله قصة مره مؤثرة

الله يجعلها في مزان حسناتك


دامك عرضها للاستفادة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bleachers.fullboards.com
So-Taishu
الـــقـائـد الأعــلـى
الـــقـائـد الأعــلـى
avatar

عدد المساهمات : 358
الرياتسو : 8608
الشعبية : 35
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الجمعة أبريل 02, 2010 11:47 pm

سيماري شيدا كتب:
مشكوووووووووووووووووور

يا قئااااااد

على


الموووووضووووع

النااااااااايس

العفو سيماري دائما في الخدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bleachers.fullboards.com
So-Taishu
الـــقـائـد الأعــلـى
الـــقـائـد الأعــلـى
avatar

عدد المساهمات : 358
الرياتسو : 8608
الشعبية : 35
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الجمعة أبريل 02, 2010 11:49 pm

sinari كتب:
واااااااااااو

والله قصة مره مؤثرة

الله يجعلها في مزان حسناتك


دامك عرضها للاستفادة


شكرا على مرورك Sinari
والله يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bleachers.fullboards.com
IcHiGo ChAn
الكرسي الخامس
الكرسي الخامس
avatar

عدد المساهمات : 81
الرياتسو : 3212
الشعبية : 9
تاريخ التسجيل : 16/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الإثنين أبريل 05, 2010 3:18 am

يسلمووو سووتايتشوو

الله يجزاك خير^^




وآآآآآآآآآآآآآوو سووتآآيتشوو ..^.^
مبدع بمعنى الكلمه ..~
الله يعافيك ويوفقك وتسلم ييدك ع الاهداء الخطير ..^^




woooow
ايش هذا الابدآع رنوشتي ..^.^
الله لايحرمني منك يآآبآآكآآ 2 ..^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zaraki
الكرسي السابع
الكرسي السابع
avatar

عدد المساهمات : 64
الرياتسو : 4257
الشعبية : 9
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   السبت مايو 01, 2010 2:11 am

هذا أحد أبطال العرب
رحمك الله يا أسد الصحراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روكيا - دونو
الكرسي الثالث
الكرسي الثالث
avatar

عدد المساهمات : 133
الرياتسو : 2982
الشعبية : 21
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 25
الموقع : Biverly Hills

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الأحد مايو 02, 2010 2:24 am

موضوع متألق و كالعادة
مين يتصور أقل من So-Taishu-Sama
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shx
الكرسي الثالث
الكرسي الثالث
avatar

عدد المساهمات : 187
الرياتسو : 3303
الشعبية : 13
تاريخ التسجيل : 11/05/2010
الموقع : jeddah

مُساهمةموضوع: رد: أسد الصحـــراء   الخميس مايو 27, 2010 5:03 pm

يسلمو على موضوعك الاكثر من نايس
وهذا الرجل شخصيه مناضله
وكل ما انتهي من فلمه اتفرجه مره ثانيه
تقبل مروري
باااااايو


[size=18]shx's in the way
step by step like everyday

[/size]



ايــــش رايكــم بالتوقيـــع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسد الصحـــراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أنمي بليتشرز :: المنتديات الثقافية :: قسم التاريخ-
انتقل الى: